الحسن جزء من وجهك الحسن
يا قمرا موفيا على غصن
إن كنت فى الحسن واحدا فأنا
ياواحد الحسن واحد الحزن
كل سقام تراه فى أحد
فذاك فرع والأصل فى بدنى
كوائن الحب قبل كونك فى
أفئدة العاشقين لم تكن
شعر أبو تمام (حبيب إبن أوس بن حارث الطائى)
من شعراء العصر العباسى
ولد بسوريا 803م – 845م
هكذا الشعراء والفنانون يلتقون فى الأحاسيس والمشاعر الجميله , يغوصون بمخيلاتهم فى عوالمهم الجميله ويعودون الينا فيبدعون صورا من الجمال ترق لها القلوب وتنبهر بها العقول وتدهش لرؤيتها العيون فيتمتعون ويمتعون.
واليوم نتمتع بعمل جديد مع المهندس :عصام ذكى السيد
ماذا يميز عمل اليوم ؟
عمل اليوم هو فيلا دوبلكس صغيره فى التجمع الخامس لزوجين من الشباب غايه فى الرقة والجمال جمعهما الحب وأرادا أن يؤسسا عشا للزوجية ليس تقليديا فلأنهما مميزين أرادا كذلك لخطوتهما الأولى أن تكون مميزه.
عند رؤيتة الفيلا للمره الأولى أخبرت المالك انه لايمكن أن يقدم له أى مهندس حلا لها فالمبنى ليس فقط صغير ولكنه لايمد لك يد المساعده لتصمم أو تقترح شيئا فطلبت من المالك مهله أسبوع لنفكر , زرت خلالها المبنى ثلاث مرات جلست بين حوائطه متأملا لعلها تجود بشيء وهو ماحدث بالفعل ولما لا حتى لو كان صغيرا؟ .
أولا قمنا بازالة بعض الحوائط بالدور العلوى وغلق البعض بالدور الأرضى وازالة المحاره من جميع الحوائط والأعمده فعاد المبنى كالطفل ساعة مولده نقيا قابلا للتشكيل فى أى وضع.
لم نكن نعمل بل نستمتع فلم نقم بعمل أى رسومات للمبنى فكل شىء يقترح فى الموقع ونرسمه على الحوائط بطبشور خاص ملون
ولأن صاحبة المنزل تتمتع بحس فنى عالى اقترحنا أن نقوم بعمل فنى مستوحى من الكلاسيك , ليس الكلاسيك الذى نعرفه انما نوع من الفن نستخدم فيه مفردات الكلاسيك بصوره غير تقليدية فنمزج مفردات الكلاسيك من كرانيش وإطارات وكوابيل ونقطع أطراف البعض أو جزء منه , فنحن هنا لانصمم ولكننا نقدم منحوته على الحوائط.
الدور الأرضى
باب من خشب الأرو الخالص مزود برسومات زخرفيه من الحديد المشغول والزجاج هو بداية اللوحة الفنيه .
فى البداية قسمنا السقف الى سقف منطقة المدخل ومنطقة الاستقبال والطعام ومربع بين الكمرات امام الحمام والمطبخ بالدور الأرضى كل على حده مع سقوط 25 سم وعرض تراوحبين 50سم فى منطقة المدخل و80 سم فى منطقة الاستقبال أما غرفة الطعام فشكلنا لها سقف بيضاوى.
والكل مزود بكورنيش سفلى مع اخر لبيت النور, ولإن فراغ الاستقبال يشغله الكثير من الأعمده على الحوائط فقمنا بكسوتها بنصف عمود كلاسيك وأغلقنا فتحة الشباك بوسط الحائط وصممنا لها مدفأه مع حائط خلفى على شكل لوحة جداريه استخدمنا فيها الكثير من مفردات الكرانيش والكوابيل بتقطيعها وتشكيلها بصورة فنيه مع عمل قاعده من رخام الألكنتى(البنى المحمر) ورف وسطى من الجاكرتا(الأخضر الموشح بالأبيض) وعلوى من الألكنتى فأغنت المكان بشكلها المتفرد والبديع.
أما الحوائط فقمنا بكسوتها بإرتفاع 80سم ببلاطات من الجبصين صممت خصيصا بأشكال متنوعه ومتداخلة يعلوها إطار جبصين بشكل فرع نباتى لورده بارزه مع إضافة أرفف وكوابيل فى الوسط موزعه على كامل الجدران مع تقطيع الجدران بشكل غير تقليدى لتبدو لوحه فنيه إكتملت بتصميم حائط المدخل الصغير بتزويده بعمود مقطع وأرفف منفصله يعلوها رف بخطوط منحنيه فى الأعلى مزود باسبوتات للأنارة والكل يحمل اكسسوارات زادت من زونقه وجماله.
أما الأرضيات فكانت من رخام الجاكرتا فى الوسط زينت بإطار من الألكنتى .
وماتبقى من أسفل الحوائط قمنا بدهانه اسبونج بلون بنى محمر يعلوه البيج مع إعطاء حائط المدفأه لمسه خاصه من الأستوكو وباقى الحائط السفلى استخدمنا الفرشاة فى دهانه مع عمل تشكيلات بالتمشيط وتذهيب لبعض البروزات .
ووزعت المفروشات فى جناح الاستقبال على شكل ثلاث جلسات خاصه واحده حول المدفأه واثنين عن يمينها ويسارها يظهر جليا فى إختيار ألوانها ولون القماش زوق أصحاب المنزل , وتوزعت على الأرضيات السجادات بأشكالها وألوانها المبهجة زاد من حسنها السجادة الإيرانى أمام المدفأه , وأعطت الستائر يتصميمها وقماشها المزخرف المتناسق مع المفروشات التاغم المطلوب للفراغ.
أما غرفة الطعام فمصصم سقفها على شكل بيضاوى بكورنيش مزخرف صمم خصيصا لها وكورنيش بخطوط منحنيه لبيت النور مع فرشها بأثاث كلاسيك ظهر فيه الحفر بشكل متقن مع وجود رخام علوى .
ولعبت الثريات دورا بارزا فى إظهار جمال فراغ المعيشة .
السلم
شيد السلم من نفس نوعى الرخام مع اختلاف القائمه والنائمه للسلم مع عمل درابزين من الحديد المشغول المدهون باللون الأسود المعتق والذهبى مع عمل شباك فى حائط السلم بارتفاع الدورين ليظهر فخامة المكان ويعطى احساس بالوسع.
الدور العلوى
يتكون من غرفة نوم رئيسية بحمام وإثنين لنوم الأولاد مع فراغ معيشة ومطبخ صغير.
صمم سقف فراغ المعيشة على شكل مستطيل مزود بكوابيل منفصله وكورنيش مزخرف على الجدران وتم دهان الحائط الرئيسى بألوان من البنى المحمر والبيج فى شكل تقليمات طوليه فكان عنصرا مسيطرا للنظر ومحددا لفراغ المعيشة وموحدا له وزود السقف بثريا فى الوسط .
زود الدور العلوى بمطبخ صغير على شكل ركن بسقف مثمن من الجبصين به اسبوتات وثريا وسطيه .
الأرضيات من نفس رخام الجاكرتا ليعطى احساس بوحده المكان من اسفل الى اعلى .
أما المفروشات بالمعيشة العلوية فكان لها طابع المودرن الذى يتمشى مع التشكيل الجديد للكلاسيك ويوحى بروح الشباب فى الفراغ الذى يقضى فيه قاطنى المسكن أغلب وقتهم.
أما غرفة النوم الرئيسية فأرضياتها من الخشب الأرو بلونه البنى الفاتح مع كرانيش مصممه خصيصا لها بزخارف خشبيه وتم تجليد الحوائط بورق حائط مزخرف بلون بنفسجى فاتح مزود برسومات ورديه تتمشى مع المفروشات الخشبيه والتى كان الكلاسيك هو الطابع المميز لها بنحوتاته الخشبيه الجميله ولونه البيج .
أما غرف نوم الأولاد فكان لها نصيب أخر من التصميم بأسقفها الدائرة وبألوانها الفاتحه من اللبنى والأزرق الفاتح وحوائطها المكسوه بورق مزخرف برسومات تجذب اهتمام الطفل والدواليب والأسره بنفس التصميم واللون .
حقيقة لم نكن نعمل بل كنا نستمتع بما نقدمة من أفكار واتمنى ان نكون قد امتعنا المالك بما قدمناه له من عمل له شخصيته الخاصه.
كلمة أخيره
وإنى لأهوى النوم فى غير حينه
لعل لقاء فى المنام يكون
لقاء مع الجمال ومايجود به الخيال فى عالم الديكور.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق